عزيزى المنتسب / يرجى التسجيل باسم ثنائى معلوم حيث أن الإدارة لاتُفعِّل الاسم الفردى والغير معلوم ، نشكركم على رحابة صدركم ، ونشرف بكم دائما

طوف وشوف .فكرة المرحوم أحمد الشربيني,تصاميم أ.أحمد نبيه,إعداد قطر الندى

شخصيات

بين نفسي .. وبين الآخرين !!!

أنثايَ أنتِ

ماحَدِّش لقاه ..؟!

انبعاث ألياف الروح


الإخوة النواب والإشراف والمراقبين قررنا إدارة المنتدى فتح الدواوين لأصحابها ليتولوا عمل دواوينهم بأنفسهم على أن تكون صفحتهم لهم بدون ردود إعلان وإهداء


 
العودة   منتديات أبناء طيبة > استراحة طيبة.. إشراف نرمين حسام > كنوز المعرفة
 

كنوز المعرفة المعلومات العلمية والثقافية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2009, 11:01 PM   #1
بقعة الضوء الهادئ
 
الصورة الرمزية قطر الندى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: kuwait
المشاركات: 10,767
معدل تقييم المستوى: 17
قطر الندى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟

هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟
**************************

الاخوة الأفاضل

كنت قبل ما يقرب عام نقلت موضوعا في قسم كنوز المعرفة موضوعا بعنوان (فرعون بالصور)

وقد كان من تعقيب الاستاذين الفاضلين

أحمد الشربيني وأحمد طه بأن فرعون موسى ليس هو رمسيس الثاني

مما جعلني أبحث في الموضوع وقد حصلت على كثير من المواقع بها

كثير من الدراسات والتحليلات لهذا الموضوع

وسأقوم بجمع هذه المواضيع هنا ليتسني للقارىء

أن يتعرف على المعلومات والدراسات ويقتنع بما يقرأ

الحلقة الأولي

فرعون موسي

الدكتور رشدي البدراوي

أستاذ بجامعة القاهرة وباحث وكاتب إسلامي







صورة لرأس مومياء رمسيس الثاني فرعون موسى

بعد غرق فرعون(رمسيس الثاني) أثناء مطاردة بني إسرائيل، قام أفراد البلاط الملكي ممن نجا من الغرق بتحنيط الجثة ونقل التابوت بواسطة مركب في النيل إلى طيبة يصحبها مراكب أخرى فيها الكهنة والوزراء وعظماء القوم ثم سحب التابوت إلى المقبرة التي كان قد أعدها رمسيس الثاني لنفسه في وادي الملوك.

وفي كل هذه المراحل كانت تتلى الصلوات وتؤدى الطقوس الجنازية المناسبة.

وبهذا انتهت حياة فرعون من أعظم الفراعين. إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق.

وإن كان الستار لم يسدل على قصته. إذ قدر له أن يعود إلى مسرح الأحداث من جديد في عصرنا الحالي.

وبعد موت الفرعون انتشرت جماعات اللصوص. وزادت جرأتها على سرقة المقابر الملكية وشجعهم على ذلك ما كانت تحويه من كنوز عظيمة من حلي وأثاث جنازي. ولعله كان في قرارة أنفسهم أنهم يستردون ما سبق أن أخذه هؤلاء الملوك وهم أحياء منهم ومن آبائهم وأجدادهم.

وضبط اللصوص وعوقبوا أكثر من مرة ثم صارت هذه العملية مهنة الكثيرين حتى إن مقابر كل ملوك الأسرات الثامنة عشرة والتاسعة عشرة والعشرين فيما بعد قد نُهبت ولم يسلم منها سوى مقبرة أمنحتب الثاني ومقبرة توت عنخ آمون الشهيرة. ومن مظاهر استهزاء الناس بالفراعنة هو تمثيلهم في رسوم مجونية بعيدة عن الأدب. مثال ذلك رسم يمثل رمسيس الثالث على شكل أسد يلعب الشطرنج.

واستمر نهب المعابد والمقابر وتزايد. ووجهت الاتهامات إلى عمدة طيبة الغربية ورئيس الشرطة والمسؤل عن سلامة المقابر وتمت معاقبة المسؤلين كما هو مُدون في برديات موجودة بالمتحف البريطاني. ولكن السرقات استمرت. واستقر رأي كهنة آمون على الحفاظ على جثث الفراعنة وبالذات جثة رمسيس الثاني فأعيد لفها في كفن خارجي جديد ووضعت في تابوت خشبي عادي للتمويه وتم دفنه في مقبرة والده سيتي الأول مع مجموعة أخرى من جثث الفراعنة السابقين وسُجِّل على الكفن أن ذلك تم في اليوم الخامس عشر من الشهر الثالث في السنة 24 من حكم رمسيس الحادي عشر. ولما كان رمسيس الحادي عشر هو آخر فراعنة الأسرة العشرين وحكم 27 سنة فإن العام الذي أعيد فيه تكفين ودفن جثة رمسيس الثاني كان في عام 1089 ق.م أي بعد وفاته بـ 127 سنة. ولكن العبث بالمقابر الملكية لم يتوقف. وفي عصر الأسرة الحادية والعشرين حينما توفي كبير كهنة آمون "بينودجيم الثاني" قرر زملاؤه الكهنة إنهاء العبث بجثث الفراعنة فجمعوا جثثهم واتخذوا من دفن كبير الكهنة ستاراً ودفنوا الجميع في قبر الملكة " إنحابي" بالدير البحري والذي تم توسعته ليتسع لجميع جثث الفراعنة منذ عصر الأسرة الثامنة عشرة. وأغلقوا القبر ـ وسجلوا أن ذلك قد تم في السنة العاشرة من حكم الملك " سيامون " في عام 969 ق.م.

وردموا المدخل تماماً وضيعوا المعالم حوله حتى لا يستدل عليه اللصوص فبقي القبر الجديد سالماً من عبث اللصوص لأكثر من 2800سنة ونسي تماما وسمي " خبيئة الدير البحري" ويحتوي على جميع المومياوات ومن بينها مومياء رمسيس الثاني.

أين الآية ؟

يمكننا أن نقول إن من عرف بغرق الفرعون عدد محدود هم رجال البلاط والكهنة وإن تسرب النبأ إلى بعض العامة. المهم إن الفرعون توفي كما توفي غيره من الفراعين الذين سبقوه.

وعلى العموم فقد بلغ من العمر أرذله حيث بلغ 90 عاماً وحكم مصر 67 عاماً ولذلك لم يستغرب الناس وفاته. ومن عرف أنه غرق أثناء مطاردته لبني إسرائيل وراجع تعنته معهم ورفضه إطلاق سراحهم أيقن أن الله كان مع بني إسرائيل ونصرهم عليه وكان في غرقه أثناء مطاردته لهم آية ودليل بالغ على انتصار الحق في النهاية مهما بلغت قوة الظلم في البداية.

بعد مطاردته لبني إسرائيل فمن عرف بغرقه أيقن أن موسى على حق وأنه كان على باطل وبعد غرقه تم تحنيطه من قبل أفراد البلاط والكهنة.

قال الله تعالى:{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ } [البقرة: 50].

إلى هنا والغرق في حد ذاته هو الآية وحتى لو لم توجد جثته فيكفي أن هذا الفرعون الذي تكبر وتجبر وعذب وسخر قد غرق – وهذا في حد ذاته آية، بقي أن نعرف معنى قوله تعالى:

{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس: 92].

ولنعرف الآية المقصودة علينا أن نستكمل ما حل بهذا البدن الذي أنجاه الله.

قلنا إن مومياوات الفراعنة قد أعيد دفنها في خبيئة الدير البحري في عام 696 ق.م وطمست الرمال مدخل القبر ونُسِي الأمر، ومرت قرون، وفي عام 1872م عثر فلاح مصري هو وإخوته مصادفة على مدخل خبيئة الدير البحري وأخفوا اكتشافهم وظلوا يترددون على المقبرة سراً يأخذون ما خف وزنه وغلا ثمنه مثل الجواهر والحلي والأواني التي تحنط فيها الأحشاء وغيرها يبيعونها ويقتسمون ثمنها وكما يقال: إذا اختلف اللصوص ظهر المسروق، فقد اختلف الإخوة وراح أحدهم إلى قسم البوليس واعترف بالأمر بعد أن كانت قد مرت 10 سنوات على اكتشافهم له وفي 6 يوليو عام 1881م ذهب مسئولون من هيئة الآثار المصرية ونزلوا إلى المقبرة وبواسطة 300 من العمال أمكنهم في مدة يومين نقل كل محتويات خبيئة الدير البحري من جميع مومياوات الفراعين وأثاث جنازي في باخرة إلى القاهرة حيث أودعت في المتحف المصري في بولاق، ويقول خبير الآثار إبراهيم النواوي إنه في عام 1902 بعد نقل مومياء رمسيس الثاني قام بفك اللفائف لإجراء الكشف الظاهري على المومياء ولمعرفة ما يوجد تحت اللفائف وهل هناك مجوهرات أو تمائم أو غير ذلك والذي حدث هو أن اليد اليسرى للملك رمسيس الثاني ارتفعت إلى أعلى بمجرد فك اللفائف وهي فعلا تبدو لافتة للنظر بالنسبة لغيرها من المومياوات ( الفرعون الذي يطارده اليهود – كتاب اليوم – سعيد أبو العينين – ص 60) وهو وضع غير مألوف بالنسبة للمومياوات الأخرى التي بقيت أيديهم – بعد فك اللفائف مطوية في وضع متقاطع فوق صدورهم كما هو واضح من مومياء مرنبتاح ومما قاله أحد علماء الآثار عند مشاهدته للمومياء، عجيب أمر هذا الفرعون الذي يرفع يده وكأنه يدرأ خطراً عن نفسه !! لعل قائل هذه الكلمات وهو يلقيها – مجازاً أو تهكماً – لم يخطر بباله أنه قد أصاب – دون أن يدري – كبد الحقيقة، وأنه قد قدم التفسير المحتمل لهذا الوضع الغريب لليد اليسرى لمومياء رمسيس الثاني، وتصورنا لما حدث منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام وبالتحديد قبل 3223 عاماً (1225 ق.م + 1998م) كما هو يلي:

قلنا إن فرعون – وجيشه يتبعه – وصل إلى شاطئ البحر فوجد طريقاً مشقوقاً وسط الماء فسار فيه وتبعه الجيش بجميع عرباته، وبدت على وجوه الجميع بسمة الانتصار فما هي إلا ساعة أو بضع ساعة ويتم اللحاق ببني إسرائيل الهاربين وتتم إعادتهم إلى مصر ثانية ولكن قبل النهاية بقليل بدأت قوائم الخيل وعجلات المركبات تغوص في الوحل، ونزل الجنود ليدفعوا العربات المكسورة جانباً لتمر العربات الأخرى، وغاصت البسمة من وجه رمسيس الثاني، وبدأ القلق يتملكه – لماذا في هذه المنطقة بالذات بدأ الوحل ؟ وقد مرت منه جموع بني إسرائيل وبقرهم وماشيتهم وفيها من الثيران ما هو أثقل من المركبات ولم تغص أرجلهم في القاع، ولم يجد بدّاً من الانتظار حتى ينتهي جنوده من تخليص مركبته من الوحل، ونظر ولم يصدق عينيه، ما هذا ؟ إنها موجة هائلة من المياه قادمة نحوه، يا للهول، لقد بدأ البحر ينطبق، والمياه قادمة تجاهه هادرة مزمجرة، وبحركة لا شعورية رفع يده اليسرى الممسكة بدرعه يتقي بها موجة المياه المتدفقة نحوه وكانت لطمة المياه من الشدة وقبضة يده من القوة بحيث حدث تقلص في عضلات ذراعه الأيسر وثبتت ذراعه ويده على هذا الوضع – ولما غشيته المياه وفارقته الحياة ظلت يده على هذا الوضع !

ولا بأس من أن نتوقف قليلاً لنذكر التغيرات التي تحدث في الجثة – أي جثة – بعد الوفاة، ومن المعروف طبعاً أن العضلات هي التي تسبب الحركة في الكائن الحي، والعضلة تتكون من خلايا عضلية، والخلية العضلية تتكون من خيوط عضلية وهي نوعان خيوط سميكة وخيوط رفيعة مرتبة في تبادل على طول العضلة وعند الرغبة في تحريك مفصل ما يصدر أمر من المخ يسري في العصب ويصل إلى العضلة المسؤولة عن حركة المفصل، والتيار الكهربي الصادر من المخ ينتج عنه تفاعلات كيميائية متعددة في موضع الاتصال العصبي العضلي تنتهي بأن تنشط خميرة خاصة تسبب تكسّر بروتين معين هو A. T. P. فيعطي الطاقة اللازمة للحركة فتنزلق الخيوط العضلية السميكة متداخلة بين الخيوط العضلية الرفيع فيقصر طول الخلية العضلية أي يحدث انقباض العضلة وتحدث الحركة المطلوبة.

بعد الوفاة تحدث في الجسد المراحل التالية:

1- بعدما تغادر الروح الجسد تقف كلية أي إشارات صادرة من المخ وترتخي جميع عضلات الجسم وهذا يسمى الارتخاء الأولي.

2- بعد ساعتين يبدأ انقباض لعضلات الجسم كلها وهذا يسمّى مرحلة التيبس الرمّي Rigor Mortis ويحدث التيبس في ترتيب بدءاً بالرأس وانتهاء بالقدم، فتيبّس عضلات الوجه والرقة ثم الصدر فالذراعين ثم الفخذين وأخيراً عضلات الساقين، ويستمر التيبس الرمي لمدة 12 ساعة تقريباً ويصعب إحداث أي تغيير في وذع الأعضاء أثناءه ولذلك يقوم من حضروا الوفاة بقفل جفون العينين أثناء الارتخاء الأولي حتى لا تظل العينان مفتوحتين فيما بعد.

3- بعد ذلك تبدأ البروتينات المكونة للعضلات في التحلل وترتخي العضلات ثانية وهذا يسمى الارتخاء الثانوي ويبدأ أيضاً من الرأس إلى القدم.

4- ثم يعقب ذلك المرحلة الأخيرة وهي التعفُّن.

هذه هي المراحل التي يمر بها الجسد في حالة الوفاة العادية، أما في حالات الوفيات غير الطبيعية – ولنأخذ كمثال حالات الانتحار، والشخص الذي يقدم على الانتحار يكون في حالة توتر عصبي شديد يبلغ أقصاه في اللحظة التي يزهق فيها روحه ويحدث انقباض في الحال في عضلات الجسم كلها وذلك يسمى التوتر الرمّي Cadaveric Spasm ( بدلاً من الارتخاء الأولي ) ويعقبه التيبّس الرمي وتظل العضلات منقبضة، وكثيراً ما يجد الأطباء الشرعيون يد المنتحر قابضة على المسدس المصوب إلى الرأس ولا يمكن تخليص المسدس إلا بعد أن يحدث الارتخاء الثانوي كذلك قد يجدون يد القتيل وقد قبضت على قطعة من ملابس القاتل أو خصلة من شعره ويكون هذا أول الخيط الذي يتبعه المحققون لتحديد شخصية القاتل فيقبض عليه وينال جزاءه كذلك في حالات الغرق يحدث توتر رمي في اللحظات الأخيرة وكثيراً ما توجد أيدي الغرقى قابضة على قطعة صغيرة من الخشب أو حفنة من طين القاع.









مومياء رمسيس الثاني ملفوفة بلفائف الكتان قبل نزعها( المتحف المصري)


وذلك ما حصل لرمسيس الثاني في لحظة الغرق، إذ بلغ به التوتر العصبي الشديد أقصاه فحدث التوتر الرمّي وتيبّست يده اليسرى على الوضع التي كانت فيه ممسكة بالدرع تتقي به المياه، ولعل لطمة المياه كانت من الشدة بحيث أفلتت الدرع من قبضة يده ولكن اليد ظلت في هذا الوضع وحدث التوتر الرمي وأعقبه التيبّس الرمي، وكان المفروض أن يحدث الارتخاء الثانوي بعد 12 أو 20 ساعة، ولعله حدث في كل أجزاء الجسم إلا في اليد اليسرى فقد بقيت عضلاتها في الانقباض الذي كانت عليه لحظة الغرق ولاحظ المحنطون ذلك وكلما وضعوا الذراع إلى جانبه أو ضموها إلى صدره عادت لترتفع ثانية إلى هذا الوضع وتم التحنيط ودهنت الجثة بالزيوت والرتنجات والمراهم وتسرب بعضها إلى العضلات والمفاصل وأصبحت العضلات مثل المطاط واحتفظت المفاصل بنعومتها، وكلما أعادوا اليد إلى الصدر ارتفعت ثانية فأحكموا ربطها إلى الصدر باللفائف التي كانت تلف بها الجثة وظلت مربوطة إلى صدره، ورمت قرون وقرون وأكثر من ثلاثة آلاف عام، ولما عثر على الجثة في خبيئة الدير البحري ونقلت إلى متحف بولاق وقام خبير الآثار عام 1902 بفك الأربطة قفزت اليد إلى الوضع الذي تيبست عليه لحظة الغرق وهي ممسكة الدرع ليحمي الفرعون نفسه من لطمة موجة المياه القادمة نحوه !

نحن الآن أمام ظاهرة فريدة لا يوجد مثلها في مومياوات الفراعين الآخرين، ولم يتمكن أحد من علماء الآثار تفسيرها ولا يستطيع الطب الشرعي أن يفسر لماذا لم يحدث الارتخاء الثانوي في هذه اليد بالذات، وكيف احتفظت العضلات بخاصة الانقباض أو اكتسبت خاصية مطاطية في هذه اليد بالذات، وكيف احتفظت العضلات أو اكتسبت خاصية مطاطية بحيث تعيد اليد إلى هذا الوضع بعد ما يزيد عن ثلاثة آلاف سنة، إن قطعة من المطاط الحقيقي لو ظلت مشدودة لمائة عام فمن المؤكد أنها ستفقد خاصيتها المطاطية ولن تعود إلى الانكماش ثانية، فما بالنا بعضلة مفروض ألا تنقبض إلا بأمر صادر من المخ، وحدث بها توتر رمى أعقبه تيبس رمى، ثم لا يحدث – كما هو مفروض – ارتخاء ثانوي وتظل الخيوط السمكية والرفيعة محتفظة بترتيبها وخاصيتها لعدة آلاف من السنين، وما إن يتم فك لفائف الكتان عن اليد حتى تنزلق الخيوط السمكية بين الخيوط الرفيعة فيقصر طول العضلة وترتفع اليد أليس هذا خرقاً لكل ما هو معروف من نواميس الطبيعة ؟ وتعريف المعجزة أنها خرق لنواميس الطبيعة، ولا يكون أمامنا إلا التسليم بأن اليد اليسرى لرمسيس الثاني هي الآية و(من خلفك ) هم الأجيال منذ بداية هذا القرن وتحديداً منذ عام 1902 عندما اتخذت يد رمسيس الثاني هذا الوضع بعد فك اللفائف عنها، وإن كان كثر من الناس قد غفلوا عن مغزاها إلى أن تم لفت النظر إليها.







مومياء رمسيس الثاني منظر أمامي







مومياء رمسيس الثاني منظر جانبي يوضح اليد اليسرى مرفوعة وهو وضع مغاير لجميع المومياوات الأخرى






مومياء رمسيس الثاني منظر جانبي يوضح اليد اليسرى مرفوعة منظر آخر بزاوية مغايرة






مومياء مرنبتاح واليدان متقاطعتين ومستريحتان على الصدر


{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس: 92].

بقيت كلمة.. هي قوله تعالى:

{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } [غافر: 46].

وجميع المفسرين يرون أن هذا العرض يكون في البرزخ بالإضافة إلى أشد العذاب الذي سيدخله آل فرعون يوم القيامة فيكون العرض على النار غدواً وعشياً نوعاً من عذاب القبر، وفي حديث صخرة بن جويرة عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الكافر إذا مات عرض على النار بالغداة والعشي ثم تلا: {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا } وإن المؤمن إذا مات عرض روحه على الجنة بالغداة والعشي ) تفسير القرطبي جـ 15 ص 319).

نقطة أخيرة قبل أن نترك موضوع رمسيس الثاني فقد اقترح البعض تحليل مومياء رمسيس الثاني وتقدير نسبة الملح في الأنسجة للحصول على دليل على غرقه في ماء البحر المعروف بملوحته، ولكن ما سبق أن ذكرناه في مراحل التحنيط أن الجثة – بعد إفراغها من الأحشاء – تملأ بملح النطرون المركز يجعل مثل هذا التحليل غير مجدي.





صورة لبعض الأكواب التي كان يستعملها رمسيس الثاني (المتحف المصري)






خاتم ذهبي كان يرتديه رمسيس الثاني (المتحف المصري)






كريسي العرش الذهبي الذي كان يجلس عليه الفراعنة






العربة الذهبية التي كان يركبها الفراعنة أثناء تنقلاتهم حيث كانت تجرها الخيول


يقول الله تعالى عن فرعون وجنوده (كم تركوا من جنات وعيون*وزروع ومقام كريم* ونعمة كانوا فيها فكهين * كذلك وأورثناها قوما آخرين) [الدخان].

المصدر: كتاب موسى وهارون عليهما السلام من هو فرعون موسى؟ تأليف الدكتور رشدي البدراوي الأستاذ بجامعة القاهرة


تحياتي للجميع

__________________


التوقيع إهداء من أخي العزيز سيندباد والريشه من إبني العزيز هشام جمال زايد
قطر الندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 08:34 PM   #2
شـــاعر
 
الصورة الرمزية احمد طه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
العمر: 37
المشاركات: 348
معدل تقييم المستوى: 6
احمد طه is on a distinguished road
افتراضي رد: هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟

أستاذتي بعد التحية

قراءة سريعة لبعض الآيات القرآنية الواردة في فرعون موسي

ومرورا خفيفا على حياة رمسيس الثاني ملك مصر

نقول

أن سيدنا موسي عليه السلام هرب من فرعون . ورمسيس الثاني كان حكمه ممتد إلى الشام والأخبار صحيحة على أن موسي عليه السلام خرج قبل النبوة بعشر سنين فكانت الفترة من التقاط موسي إلى هروبه ثلاثون عاما وعلى هذا لو كان رمسيس لكانت تخطت هذه الفترة فترة قهر الحيثيين وحكم الشام


أن فرعون موسي زوجته تسمي آسيا بنت مزاحم بينما رمسيس فزوجته فرعونية وكل الأسماء في أسرته فرعونية " نيفرتاري "

الإشارات واردة في أن فرعون كان مشغولا بحكم مصر بينما رمسيس يسمي بالملك المحارب مشغولا في حروبه خارج مصر

قوله تعالى

( قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )

وهذا المعني أيضا يؤكد وجود دولة في فلسطين ذات سيادة خاصة وهذا قطعا أمر منفي في عصر رمسيس بعد سحقه للحيثيين في الشام بداية من أرض فلسطين

بعد هذا فالقرآن يؤكد أن زوجة فرعون اتخذت موسى ولدا لعدم إنجاب فرعون بينما رمسيس الثاني له مرنبتاح وهو من ملك مصر بعده

نقول أن الله تعالى قال

(وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ )

والدعوة قد أجيبت وطمس الله معالم فرعون وآله

"وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ "

وأثار رمسيس موجودة ولازالت فلزم أن الشخصين متباينين

ولي عودة

__________________
لا تشرب الأسود من ماء
ولغت فيه الكلاب


احمد طه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 10:10 PM   #3
بقعة الضوء الهادئ
 
الصورة الرمزية قطر الندى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: kuwait
المشاركات: 10,767
معدل تقييم المستوى: 17
قطر الندى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟

أخي الكريم

أحمد طه

أشكرك للتواصل معي في هذا الموضوع

هو بالفعل موضوع شيق

أدخلني البحث فيه الي القراءة والاستمتاع

واكتساب ثقافة من نوع جديد بالنسبة لي

سواء توصلنا الى نتيجة نهائيه أم لا

المهم اننا نستزيد من الدراسات والبحوث في

هذا الموضوع والتعرف على تاريخ مضى

وحضارة كانت سائدة في مصر

ألف شكر لك أخي الكريم على الاضافة الرائعه

وبانتظار تكملة الموضوع



__________________


التوقيع إهداء من أخي العزيز سيندباد والريشه من إبني العزيز هشام جمال زايد
قطر الندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 11:33 PM   #4
شـــاعر
 
الصورة الرمزية احمد طه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
العمر: 37
المشاركات: 348
معدل تقييم المستوى: 6
احمد طه is on a distinguished road
افتراضي رد: هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطر الندى  مشاهدة المشاركة
أخي الكريم


أحمد طه

أشكرك للتواصل معي في هذا الموضوع

هو بالفعل موضوع شيق

أدخلني البحث فيه الي القراءة والاستمتاع

واكتساب ثقافة من نوع جديد بالنسبة لي

سواء توصلنا الى نتيجة نهائيه أم لا

المهم اننا نستزيد من الدراسات والبحوث في

هذا الموضوع والتعرف على تاريخ مضى

وحضارة كانت سائدة في مصر

ألف شكر لك أخي الكريم على الاضافة الرائعه

وبانتظار تكملة الموضوع




أستاذتي حقيقة لن نصل إلى الشخص اليقيني لأني بعد قراءة عرفت أن فرعون موسي محتل همجي من الشام . لعدة أسباب

الأول . أن ملوك مصر استخدامهم للحجارة وليست من الطين ويدل على بدائية فرعون قوله لهامان أن يبني له من الطين صرحا فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً

الثاني . أن رمسيس الثاني ديانتهم معروفة من عبادة تحوت وآمون أو غيرها ولم يرد أن منهم قال أنه إله كما فعلها فرعون موسي لعنه الله

الثالث . أن الأسماء وردت في القرآن هكذا ﴿إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّاب )

الرابع . أن التعبير أن الله لم يذكر اسم دولة فرعون أو بلده أو لم يمس المصريين بسوء بل كان التحامل القرآني على فرعون وهامان وجنودهما وبالتدقيق على لفظة جنود نعرف أنه مجرد مستعمر ملك الدولة بجنوده ونادي لنفسه بالإلوهية فلو كان ملكا تتبعه الدولة لما للحقت الدولة كلها بما يفعل ولم يهلك هو وجنوده فقط فقد دمر الله الطغاه ببلدانهم كما فعل بعاد وإرم وغيرها فقد سلط الله عليها العذاب إنما ما حدث لفرعون هو استدراج له ولجنوده خارج القطر المصري

ولي عودة يا افندم

وخالص شكري على هذا الحوار الراقي


__________________
لا تشرب الأسود من ماء
ولغت فيه الكلاب


احمد طه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 12:13 AM   #5
بقعة الضوء الهادئ
 
الصورة الرمزية قطر الندى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: kuwait
المشاركات: 10,767
معدل تقييم المستوى: 17
قطر الندى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟


أخي الكريم أحمد طه

جميل منك التواصل في هذا الموضوع الشيق

ومعلومات أضفتها قيمة

وهذه أيضا معلومات نقلتها من ويكيبيديا

وفيها بعض الأدله على أن فرعون موسى ليس هو رمسيس الثانى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة






رمسيس الثاني هو ثالث فراعنة الأسرة التاسعة عشر، وكان والده الملك سيتي الأول.
و ُلد رمسيس الثاني عام 1303 قبل الميلاد و حكم مصر لمدة 67 سنة من 1279 ق.م. حتى 1213 ق.م . صعد إلى الحكم وهو في أوائل العشرينات من العمر. ظُن من قبل أنه عاش حتى أصبح عمره 99 عاماً، إلا أنه على الأغلب توفي في أوائل تسعيناته. الكتاب الإغريق القدامى (مثل هيرودوت) نسبوا إنجازاته إلى الملك شبه الأسطوري سيزوستريس.


حياته


رمسيس الثانى طفلا


رمسيس الثاني كان ابن الملك سيتي الأول والملكة تويا ، وزوجته الملكية هي الملكة نفرتاري المحبوبة له ، كما كان له عدد من الزوجات الثانويات ومن ضمنهم زوجته إيزيس نوفرت و ماعت حور نفرو رع ، والأميرة حاتّي. وبلغ عدد أبنائه نحو 90 ابنة وابن منهن: بنتاناث و مريت أمن ، ستناخت .ومن أبنائه الأمير مرنپتاح الذى خلف والده كملك على عرش مصر . وأخيرا الأمير خعامواست الذى رمم آثار أجداده.


أسماؤه

مثل معظم ملوك المصريين، فقد كان لرمسيس عدة أسماء. أهم اثنين منهم: اسمه الملكي واسمه الأصلي يظهران بالهيروغليفية أعلى إلى اليسار. وتلك الأسماء تُكتب بالعربية كالتالي: وسر معت رع - ستب ان رع ، والأسم الثاني : رع مسو - مري أمون ، ومعناهما: "قوي رع و ماعت ، المختار من رع ،ويعني الاسم الثاني بالعربية : روح رع ، محبوب أمون". في النسخة الحيثية من معاهدة السلام الذكورة آنفاً مع حاتّوسيليس الثالث، بإن اسم الملك يظهر كالتالي: وَشْمُوَارع شَتِپْنَرع رعمَشِشَ مَيْأمَنَ . لان طبعا هذا هو رمسيس
حياته العسكرية


رمسيس الثاني


قاد رمسيس الثاني عدة حملات شمالاً إلى بلاد الشام ، وفي معركة قادش الثانية في العام الرابع من حكمه (1274 ق.م.) ، قامت القوات المصرية تحت قيادته بالإشتباك مع قوات مُواتالّيس ملك الحيثيين استمرت لمدة خمسة عشر عاما ولكن لم يتمكن أي من الطرفين هزيمة الطرف الآخر. وبالتالي ففي العام الحادي والعشرين من حكمه (1258 ق.م.)، أبرم رمسيس الثاني معاهدة مع حاتّوسيليس الثالث ، وهي أقدم معاهدة سلام في التاريخ.
قاد رمسيس الثاني أيضاً عدة حملات جنوب الشلال الأول إلى بلاد النوبة ، وقد أنشأ رمسيس مدينة (بر رعميس) في شرق الدلتا ومنها أدار معاركه مع الحيثيين وقد إدى البعض أنه قد إتخذها عاصمة جديدة للبلاد وهذا بالطبع غير صحيح فلقد كانت عاصمة البلاد فى مكانها فى طيبة وأعظم ما ترك من معابد وآثار تركها هناك.
آثاره

قام رمسيس خلال مدة حكمه ببناء عدد كبير من المبانى يفوق اى ملك مصرى أخر ، فقد بدأ بإتمام المعبد الذى بدأه والده في أبيدوس ثم بنى معبد صغير خاص به بجوار معبد والده ولكنه تهدم ولم يتبق منه إلا اطلال ، وفى الكرنك أتم بناء المعبد الذى قد بدأه جده رمسيس الأول ، وأقام في طيبة الرامسيوم ( أطلق علماء القرن التاسع عشر على هذا المعبد الجنائزى اسم الرامسيوم نسبة إلى رمسيس الثانى ) وهو معبد جنائزى ضخم بناه رمسيس لآمون ولنفسه ، وتوجد له رأس ضخم أخذت من هذا المعبد ونقلت إلى المتحف البريطانى.
وأقام رمسيس أيضا التحفة الرائعة معبدى أبو سمبل المعبد الكبير له المنحوت في الصخر ويحرس مدخل المعبد أربعة تماثيل ضخمة لرمسيس الثانى وهو جالسا ، ويزيد ارتفاع كل تمثال عن 20 مترا ، والمعبد الصغير المنحوت أيضا في الصخر لزوجته نفرتاري وكان مكرسا لعبادة الإلهة حتحور إلهه الحب والتي تصور برأس بقرة ، وتوجد في واجهة المعبد 6 تماثيل ضخمة واقفة 4 منهم لرمسيس الثانى و2 للملكة نفرتارى ويصل ارتفاع التمثال إلى حوالي 10 متر.
ووجود كل هذه الآثار له فى الجنوب يدحض إدعاء البعض أن عاصمة الحكم فى عهده كانت فى الدلتا فى مدينة (بر رعميس) لأن كل ما خلفه من آثار ومعابد عظيمة كانت فى جنوب مصر حيث العاصمة كما هى طيبة.
كانت آثار أبو سمبل مهددة بالغرق تحت مياة بحيرة ناصر ، ولكن تم إنقاذها بمساعدة اليونيسكو حيث تم نقل المعبدين الكبير والصغير إلى موقعهما الحالى.
وأقام رمسيس الثانى العديد من المسلات منها مسلة مازالت قائمة بمعبد الأقصر ، ومسلة أخرى موجودة حاليا في فرنسا بميدان الكونكورد بباريس قام بنقلها مهندس فرنسى يدعى ليباس.
وفاته

دفن الملك رمسيس الثانى في وادي الملوك ، في المقبرة kv7 ، إلا أن مومياؤه نُقلت إلى خزانة المومياوات في الدير البحري ، حيث اكتُشفت عام 1881م بواسطة جاستون ماسبيرو ونقلت إلى المتحف المصريبالقاهرة بعد خمس سنوات ، كان رمسيس يبلغ ارتفاع قامته 170 سم ، والفحوص الطبية على موميائه تظهر آثار شعر أحمر أو مخضب ، ويعتقد أنه عانى من روماتيزم حاد في المفاصل في سنين عمره الأخيرة ، وكذلك عانى من أمراض في اللثة.
تمثال رمسيس الثاني

نقل تمثال رمسيس الثاني في بداية الخمسينيات ووضع بأشهر ميادين القاهرة (ميدان باب الحديد) الذي تغير أسمه إلى ميدان رمسيس ، وفي سبتمبر عام 2005م تم نقله من ميدانه الشهير الذى يقع في وسط القاهره أمام محطة السكه الحديد وتم وضعه في منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزه لإجراء الترميمات عليه لمدة عام ولحين الانتهاء من إنشاء المتحف المصري الجديد.
إدعاء أن الملك رمسيس هو فرعون موسى

نظرا لإعتماد علماء الغرب على ما لديهم من أسفار العهد القديم ومع تتبع الأزمنة الواردة به فقد ظن الكثيرون من المستشرقين وعلماء الغرب ان رمسيس الثاني هو نفسه فرعون موسى الذى عاصر وجود اليهود فى مصر ومن أصحاب هذه النظرية : أولبرايت - إيسفلت - روكسي - أونجر – الأب ديڤو R.P. de Vaux ولمن يرون ذلك عدة آراء يحاولون بها اثبات هذه الفرضية ، فذهب البعض إلى القول انه إذا كان رمسيس الثانى قد اعتلى العرش عام 1279 ق.م فإن ذلك كان يوم 31 مايو 1279 ق.م وبناءاً على التاريخ المصري لإعتلائه العرش الشهر الثالث من فصل شمو يوم 27 ، ولكن ينقض نظرية الأعتماد على التورايخ ان هناك تضارب كبير بين التاريخ المذكور في العهد القديم والمذكور في العهد الجديد ، وربما يكون أول من نادى بهذه النظرية يوسيبيوس القيصاري الذي عاش في الفترة من 275 حتى 339 ميلادية.
كما شكك معظم علماء المصريات في فرضية ان يكون رمسيس الثانى هو فروعون موسى ليس من منطلق بحث تاريخى مفصل ولكن لأن فحص مومياؤه أثبتت انه لم يمت غرقا على عكس ما حاول أتباع هذه النظرية من الترويج لها بإدعاء وجود آثار ماء فى رئتيه. أما الطبيب الفرنسى موريس بوكاي فقد ذكر في كتابه (الإنجيل والقرآن والعلم الحديث) انه يظن ان مرنبتاح ابن رمسيس الثانى هو الأقرب لأن يكون هو فرعون موسى ، وكان إعتماده فى ذلك ان التوراةوالإنجيل تؤكد وجود فرعونين عاصرا فترة النبى موسى عليه السلام أحدهما قام بتربيته والآخر هو من عرف بفرعون الخروج الذى طارد موسى وبنى إسرائيل وأغرقة الله فى خليج السويس. إلا أن الملك مرنبتاح نفسه قد قدم صك براءته من هذه النظرية ووضح الخطأ الفادح فى الإعتماد على الأزمنة التوراتية المكتوبة فى العهد القديم. فلقد قدم لنا مرنبتاح الدليل على كون تاريخ خروج موسى كان قبله بمئات السنين وذلك بما نقشه على مسلته الشهيرة من ما يعرف بأنشودة النصر والتى تباها فيها بإنتصاراته على كل ما يحيط به من ممالك ومنهم شعب اليهود.
وكذلك لم يعثر على اى أثر ينتمى إلى فترة حكم رمسيس الثانى ذكر فيه أى شيئ عن بنى إسرائيل أو أثر يشير إلى الأوبئة التي عاقب الله بها حاكم مصر وشعبه حتى يدفعه لقبول طلب نبى الله موسى بتحريرهم وخروجهم من أرض مصر.
كما ان فرعون موسى ادعى الألوهية لنفسه بينما كان الملك رمسيس الثانى يؤمن بأربعة آلهة هم آمونورعوپتاح وسوتخ وسمى فرق جيشه الأربعة بأسمائهم.

وكما ذكرنا فإن أول ذكر لبنى إسرائيل في الآثار المصرية القديمة كان في عهد الملك مرنبتاح إبن رمسيس الثانى وخليفته فى الحكم على اللوحة التي تم اكتشافها وتعرف باسم لوحة إسرائيل أو إنشودة النصر وفيها يسجل مرنبتاح انتصاراته على أرض كنعان وشعب اسرائيل مما ينفى نفيا قاطعا أى إمكانية لكون رمسيس الثاني هو فرعون التسخير وان مرنبتاح هو فرعون الخروج.

يتبع
__________________


التوقيع إهداء من أخي العزيز سيندباد والريشه من إبني العزيز هشام جمال زايد
قطر الندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 01:44 AM   #6
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
 
الصورة الرمزية أحمد الشربينى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 16,734
معدل تقييم المستوى: 10
أحمد الشربينى is on a distinguished road
افتراضي رد: هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟

بقعة الضوء الهادئ
قطر الندى
وجبة شيقة وممتعه وضوء ساطع
على فترة حيوية وهامة من التاريخ الأنسانى
وقصة دار حولها الكثير من الجدل
وتناولتها معظم الديانات
ولكنى أتناولها هذه المرة بشكل مختلف
فيه الكثير من التأمل والاستغراق فى التفكير
أختيار ومتابعة أكثر من رائعين
ولعل مداخلات العزيز
أحمد طه
زادت الموضوع ثراء وتشويقا
وزادتدنا حرصا على المتابعة
تحياتى
__________________
إهــــداء من مبدع طيبة المتألق هشــــام زايـــد
أحمد الشربينى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 01:53 AM   #7
شحرورة .. نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية تغريد سامى
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 17,594
معدل تقييم المستوى: 10
تغريد سامى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟

الغالية الرقيقة
قطر الندى

تسلم الايادى الميدعة بالأختيار
موضوع شيق ورائع أستفزنى للقراءة الجيدة
والتأمل ألف شكر لأختيارك الرائع
وهذا يعبر عن شخصك الراقى
بأنتظار كل جديد لكِ

ودى وتقديرى

__________________









تغريد سامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 01:33 PM   #8
شاعر ومشرف
 
الصورة الرمزية محمد فؤاد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,966
معدل تقييم المستوى: 10
محمد فؤاد is on a distinguished road
افتراضي رد: هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟

شكرا أختي للطرح الرائع وشكرا للمتواصلين معها

موضوع شيق
محمد فؤاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 06:09 PM   #9
بقعة الضوء الهادئ
 
الصورة الرمزية قطر الندى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: kuwait
المشاركات: 10,767
معدل تقييم المستوى: 17
قطر الندى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟

أستاذي القدير

أحمد الشربيني

زاد الموضوع قيمة وتشريفا بمرورك أستاذنا الكبير

ألف شكر لكلماتك الطيبة وتشجيعك الدائم

يعطيك العافية



__________________


التوقيع إهداء من أخي العزيز سيندباد والريشه من إبني العزيز هشام جمال زايد
قطر الندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 06:16 PM   #10
بقعة الضوء الهادئ
 
الصورة الرمزية قطر الندى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: kuwait
المشاركات: 10,767
معدل تقييم المستوى: 17
قطر الندى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل فرعون موسى هو رمسيس الثاني ؟

غاليتي تغريد

نورت الصفحة بحضورك عزيزتي

وأسعدني رأيك واطراءك للموضوع

سلمت غاليتي وسلم مرورك

__________________


التوقيع إهداء من أخي العزيز سيندباد والريشه من إبني العزيز هشام جمال زايد
قطر الندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرعون (بالصور) قطر الندى كنوز المعرفة 12 11-11-2009 05:43 PM
ماشطة بنات فرعون مدحت زيدان قسم القرآن وعلومه 2 03-03-2007 06:43 PM
قصة موسى عليه السلام عبير خيري محمد قسم القرآن وعلومه 2 29-08-2006 07:02 AM
موسى بن نصير admin في دائرة الضوء 3 25-01-2006 05:14 PM
وتوالى المبدعين رمسيس , حلم , بنت طيبة , الملك . الباز اهلا بكم جميعا جابر المصري الإستقبال والترحيب 2 12-01-2006 02:30 AM


الساعة الآن 11:20 AM.